خواص السوق العقارى :-
·
المنتجات قابلة للتبادل .
المنتجات قابلة للتبادل .
·
يوجد عدد كافي من المشترين و البائعين المتوافر لديهم معلومات عن المنتج .
يوجد عدد كافي من المشترين و البائعين المتوافر لديهم معلومات عن المنتج .
·
تدخل قليل جداً من الحكومة .
تدخل قليل جداً من الحكومة .
·
سهولة توفير المنتج و سهولة نقله .
سهولة توفير المنتج و سهولة نقله .
السوق المثالي :-
هو سوق كفء فى أعلى درجات الكفاءة
السوق العقارى غير كفء فخواصه كالتالي
·
المنتج مميز و لا يمكن تبادله ( كل عقار له مميزات خاصة ) .
المنتج مميز و لا يمكن تبادله ( كل عقار له مميزات خاصة ) .
· عدد كبير من البائعين و المشترين غير متوفر لديهم
دراية كاملةبأسعارالسوق
و العوامل التى تؤثر على سعر العقارات .
·
فى كثير من الأحيان تتغير إعداد البائعين و المشترين من وضعا لاتزان
لتخلق" سوق بائعين " أو " سوق مشترين " .
فى كثير من الأحيان تتغير إعداد البائعين و المشترين من وضعا لاتزان
لتخلق" سوق بائعين " أو " سوق مشترين " .
·
السوق العقارى تحكمه العديد من القوانين و النظم الحكومية ( حتى فى أغنى الدول الديمقراطية – قوانين تحديد الإيجارات فى كندا و الولايات المتحدة ) .
السوق العقارى تحكمه العديد من القوانين و النظم الحكومية ( حتى فى أغنى الدول الديمقراطية – قوانين تحديد الإيجارات فى كندا و الولايات المتحدة ) .
·
العقارات لا يمكن نقلها .
العقارات لا يمكن نقلها .
·
للأسباب السابقة فأسعار العقارات غالباً متقلبة جداً .
للأسباب السابقة فأسعار العقارات غالباً متقلبة جداً .
خواص السوق العقارى و العوامل المؤثرة عليه :-
عدم قابلية نقل العقارات
1) نظرا لان العقارات غير قابلة للنقل فان العقارات كسلعة تختلف اختلافا أساسيا عن السلع الأخرى القابلة للنقل و التى يؤثر مكان بيعها على أسعار النقل فقط أما فى حالة العقارات فلأنها غير قابلة للنقل فان أكبر و أهم عامل مؤثر على سعر العقارات هو الموقع أولا و الموقع ثانيا و الموقع ثالثا ,
لأن الأرض لا يمكن توفيرها حسب العرض الكبير و لا يمكن نقلها من حيث
الطلب ضعيف كما ان الأرض لا يمكن تخزينها إلى حين يراد استعمالها . و بائع العقار يمكنه عن طريق الإعلان إظهار خواص السلعة و لكن الشئ الوحيد الذى لا يمكن له عملة هو نقل السلعة .
الطلب ضعيف كما ان الأرض لا يمكن تخزينها إلى حين يراد استعمالها . و بائع العقار يمكنه عن طريق الإعلان إظهار خواص السلعة و لكن الشئ الوحيد الذى لا يمكن له عملة هو نقل السلعة .
توافر المعلومات :-
2) يجب تحليل السوق :-
على المقيم البحث عن الكثير من المعلومات الخاصة بالاقتصاد و المناخ السياسي و
الاجتماعي و حالة البيئة لأي منطقة و التعداد و متوسط الدخل لسكان المنطقة ليمكن له عمل تحليل مناسب لسعر أى عقار بالمنطقة .
الاجتماعي و حالة البيئة لأي منطقة و التعداد و متوسط الدخل لسكان المنطقة ليمكن له عمل تحليل مناسب لسعر أى عقار بالمنطقة .
3) تحليل السوق يجب ان يشمل البيانات السكانية ( التعداد , توزيع الأعمار , نوعية السكان , متوسط الدخل , التعليم , الزواج ) .
و يمكن تحسين تحليل السوق بتقسيمه إلى أجزاء ذات خواص محددة مثل :-
- رغبات السكان فى نوعية العقار ( سكن متوسط , سكن فاخر .....
,أنشطة مهنية , أنشطة ترفيهية , خدمات تعليمية )
و عن طريق معرفة بيانات عن السكان Demography
يمكن تقدير الطلب المحتمل على العقارات و مستوى العقارات المطلوبة و نوعية و حجم الخدمات المطلوبة لأي منطقة .
يمكن تقدير الطلب المحتمل على العقارات و مستوى العقارات المطلوبة و نوعية و حجم الخدمات المطلوبة لأي منطقة .
و تعتبر دراسة " الطاقة الاستيعابية " Absorbing
Capacity
" لأي منطقة احد الدراسات الهامة لتحليل السوق فهي دراسة عدد الوحداتالسكنية و الغير سكنية التى يمكن شغلها فى فترة زمنية محددة فى منطقة واحدة .. و المعروض الموجود لأي منطقة يجب وضعة فى عين الاعتبار فى ضوء لطلب المتاح و فى ضوء نسبة الأشغال و الفراغات المتوقعة مستقبلا باختصار هل هناك حادة لبناء جديد أولا ؟ !
Capacity
" لأي منطقة احد الدراسات الهامة لتحليل السوق فهي دراسة عدد الوحداتالسكنية و الغير سكنية التى يمكن شغلها فى فترة زمنية محددة فى منطقة واحدة .. و المعروض الموجود لأي منطقة يجب وضعة فى عين الاعتبار فى ضوء لطلب المتاح و فى ضوء نسبة الأشغال و الفراغات المتوقعة مستقبلا باختصار هل هناك حادة لبناء جديد أولا ؟ !
فى الولايات المتحدة فى الثمانينات حدثت ظاهرة :-
و نتج عنها منشات لم يتم شغلها حتى التسعينات مثل ما شابه المدن الجديدة حيث تم بناء اكبر من الطلب الذى يتحمله السوق نتيجة ضعف الدراسات السكانية التى تحدد العرض و الطلب .
" الطاقة الاستيعابية "
لأي منطقة يجب أن تكون جزء من دراسة الجدوى للتحقق من احتمال نجاح أى مشروع جديد .
دراسة الجدوى لأي مشروع جديد يجب ان تهتم بكل الظروف المستقبلية و
التدخلات الحكومية المؤثرة على المشروع مثل شق الطرق أو سن قوانين جديدة تؤثر على
الملكية العقارية أو إيجارات العقارات .... الخ .
4) تكلفة التمويل :-
تكلفة التمويل هو الفائدة المدفوعة على القرض العقارى على هيئة
فوائد أو ما شابه كلما ارتفع تكلفة التمويل قل الطلب و العكس صحيح تكلفة التمويل
أحيانا تعتمد على توفير النقود و
اتزان العملة أمام العملات الأجنبية و حجم الطلب على النقود
Money Sapply و بالتالى المناخ الاقتصادي العام . و
هى عوامل تخرج عن نطاق السوق العقارى و لكنها تؤثر فيه تأثير اساسى .
مصادر رأس المال و أنواع القروض :-
تمويل قصير الأجل : لمشاريع الإنشاء Construction
Loan
تمويل طويل الأجل :
Mortgage
أنواع التمويل :-
- إقراض Debt
investors
- مشاركة
Equity investors
التمويل
العقارى هو مديونية على مالك العقار للممول لقاء تكلفة تمويل و ضمان لسداد هذه
المديونية و لذلك فتغير سعر العقار يكون لصالح أو ضد صاحب العقار فقط .
العناصر التى تخلق قيمة السلع :-
هناك أربعة عناصر تخلق قيمة لأي سلعة و هى :-
* الطلب على السلعة
: Demand
يعبر عنه وجود مشترين للسلعة .
استخدام السلعة :
Utility
هو ان يوجد فائدة فى استخدام السلعة .
* ندرة السلعة
: Scarcity
تحدث حين لا يكون هناك عرض كافى متوفر .
* قابلية نقل ملكية السلعة من شخص لأخر . Transferability
حين تتوفر جميع العناصر السابقة يصبح للسلعة قيمة يمكن تقييمها و
حسابها و كمية النقود الواجب دفعها لنقل ملكية السلعة هى ثمن السلعة .
فى كثير من الأحيان توجد قواعد و قوانين للمنظمات الحكومية و
المالية تتطلب قيمة العقار خلاف تلك التى يستخدمها المشترين لنقل الملكية و هى
أنواع متعددة من القيمة تخدم الأهداف التى تستخدم من اجلها مثل :-
Assessd value , Mortgage loan
value , Capitalized value , Book value , Value in use , Cash value , Improved
value , Insurable value , Appraised value , Exchange value , Liquidation value ,
Investment value , Rental value , Salvage value , Depreciated value ,
Replacement value , Leased fee value , Leasehold value, Going – Concern value
.
كل تعريف سابق يستخدم خاص فمثلاً :-
عند الاقتراض بغرض الشراء يكون البحث عن Market value
أو
Depreciated cost value
أو
Rental value
حسب طريقة التقييم المستخدم .
أما فى حالة الضرائب العقارية فيكون الحساب
عن طريق
Assessed value
أو العوايد.
Over Building :-