العلمين من مقبرة للألغام إلى أرض للأحلام

 

العلمين من مقبرة للألغام إلى أرض للأحلام

العلمين من مقبرة للألغام إلى أرض للأحلام

العلمين هي إحدى مدن محافظة مطروح وتقع شرق مدينة مرسى مطروح وغرب مدينة الأسكندرية، ويبلغ عدد سكانها قرابة 10922 نسمة. تنقسم المدينة إلى ثلاث مناطق رئيسية هي العلمين وقرية  سيدى عبد الرحمن وقرية تل العيس. ودارت على أرضها معركة العلمين التي تعد أحد أشهر معارك الحرب العالمية الثانية بين  دول الحلفاء ودول المحور، والتي منيت فيها قوات الفيلق الألماني بالهزيمة. تضم المدينة مدافن ونصب تذكارية ومتحفاً تخليداً لذكرى ضحايا تلك المعركة من مختلف الجنسيات. وينتشر بها عدداً من القرى السياحية الفاخرة مثل مارينا ومراسي وبورتو مارينا 

ويعود تاريخ المدينة إلى العصر الروماني حيث كان يقع على أرضٍها قديماً مدينة ليوكاسبيس، وهي مدينة ساحلية رومانية قديمة، وصل عدد سكانها إلى 15000 نسمة آنذاك. ويتميز وسط المدينة بوجود كاتدرائية رومانية وقاعة كبيرة تم تحويلها إلى كنيسة. مثلت القرية قديماً مركزاً تجارياً بين  مصر وليبيا  والواردات من جزيرة كريت . وقد تم تدمير المستعمرة القديمة عام 365 بموجة  تسونامى  ناتجة عن زلزال وقع خارج ساحل.جزيرة كريت ولم تتم إعادة بناء البلدة، بسبب حالة الاضطراب التي كانت عليها الأمبراطورية الرومانية  آنذاك وقامت مجموعة من المهندسين الذين كانوا يعملون على بناء الطرق في مارينا العلمين، بالكشف عن منازل ومقابر قديمة. ولقد تم تصنيف 200 فدان من الأرض المحيطة كمنطقة أثرية، وبدأت عمليات التنقيب عن الآثار في فترة التسعينيات من القرن الماضي




معركة العلمين

ما شهدته تلك المنطقة منذ عام 1942 حتي فترة التسعينيات جعلها مدينة في طي النسيان، وذلك نتيجة وجود عشرات الآلاف من الألغام من مخلفات الحرب العالمية الثانية و كان للمدينة الكلمة في هزيمة الألمان في إحدي أهم معارك الحرب العالمية الثانية، وذلك عن طريق انتصار البريطانيين على الألمان في معركة العلمين وأسر القائد الألماني المعروف "روميل"، وبعد الحرب العالمية الثانية حتي الآن توفي المئات من المصريين نتيجة تلك الألغام لكن في منتصف عام 2005 اتخذت الدولة المصرية بأجهزتها المختلفة على رأسها القوات المسلحة المصرية بالتعاون مع عدة جهات أوربية قرارا حاسما بإزالة تلك الألغام لحماية المواطنين ولكي يتم تنمية الساحل الشمالي الغربي وبالفعل قامت الدولة بإزالة الآلاف من الألغام في عدة مناطق بمدن العلمين.

مدينة العلمين الجديدة

مدينة العلمين الجديدة


وفي يوم 1 مارس 2018 وضع الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي حجر أساس مدينة العلمين الجديدة والتى تبلغ مساحتها الإجمالية حوالي 48130.82 فدان، ويبلغ عدد السكان المستهدف حوالي مليوني نسمة، وتتولى الهيئة الهندسية للقوات المسلحة وهيئة المجتمعات العمرانية إنشاء مرافق المدينة محطة المياه، والصرف الصحي، وشبكات الكهرباء والطرق والمنشأت والأبراج السكنية بخلاف المشاريع السكنية الخاصة.

تبدأ حدود مدينة العلمين الجديدة من طريق وادي النطرون إلى الضبعة، ويتم تحويل طريق اسكندرية مطروح الدولي بدايةً من الكيلو 93 إلى تقاطع وادي النطرون العلمين ليكون مدخل لمدينة العلمين بطول 33 كيلو، تقع العلمين الجديدة داخل الحدود الإدارية لمحافظة مطروح بطول 48 كم من الطريق الساحلي الدولي

 المخطط العام للمدينة

تنقسم المدينة إلى قطاعات سياحية وتاريخية وسكنية، تقع الشريحة السياحية الاستثمارية على ساحل البحر المتوسط، والشريحة الاستثمارية جنوب طريق اسكندرية مطروح الدولي، والشريحة التاريخية والأثرية بمقابر العلمين .

 يتكون القطاع السياحي بالمدينة من عدة مناطق: منطقة بحيرة العلمين (حي الفنادق)، مركز المدينة، الحى السكنى المتميز، حي حدائق العلمين، مرسى الفنارة، مركز المؤتمرات، (منتجع خاص)، المنطقة الترفيهية، المركز الثقافي، الإسكان السياحي، حي مساكن البحيرة، ومنطقة أرض المعارض .

 منطقة الفنادق ستضاهي أبراج دبي، وستقام بها احتفالات في المناسبات، ويبلغ عدد الغرف الفندقية 15500 غرفة .

مدينة العلمين الجديدة

العلمين الجديدة

العلمين الجديدة


 المنطقة التاريخية مكونة من: متحف مفتوح – منتزه دولي – منطقة ترفيهية – فنادق – خدمات ميناء


 تحتوي المدينة على مركز طبى عالمي بمساحة 44 فدانا - جامعة – مركز خدمات إقليمية .

 عدد 8 منصات منفصلة تطل على البحر، وأبراج على كل منصة تصل ارتفاعها إلى 35 مترا، وتتكون الأبراج من 3 أدوار تجارية وإدارية وجراج سفلى بجانب الوحدات السكنية .


 مدينة تراثية على مساحة 259 فدانا .



 تنفرد مدينة العلمين بأنها تحتوي على أحدث المشروعات التكنولوجية والعمرانية التي لا مثيل لها في الشرق الأوسط ومن بينها :

 أول محطة إنتاج مياه الشرب بتكنولوجيا التكثيف بإنتاجية تصل إلى 100.000 لتر مياه يوميًا .

 ناطحات سحاب سياحية وسكنية ممثلة في مشروعات أبراج العلمين الجديدة .

تمهيد الطريق الساحلي بدايةً من سيدي عبد الرحمن إلى وادي النطرون .

محطة أوراسكوليا للصرف والتحلية .

مشروع حواجز الأمواج بعدد 18 حاجزًا .

مشروع زراعة محاصيل مثل النخل والزيتون والرمان .

تحتوي المدينة على كورنيش عالمي بطول الشاطئ يبلغ طوله 14 كيلو مترا، وهو ما يساوي كورنيش محافظة الإسكندرية .

10 آلاف وحدة سكنية.. وتنقسم إلى شقق إسكان اجتماعي وشقق إسكان متميز عددها 5,000 وحدة في المرحلة الأولى، مساحات شقق الإسكان الاجتماعي 87 متر مجهزة على أعلى مستوى أما شقق الإسكان المتميز فتبلغ مساحتها 95 متر .

قطار مكهرب فائق السرعة تصل سرعته إلي ٢٥٠ك/ساعة لربط مدينة 6 أكتوبر بمدينة العلمين بطول نحو221 كم بموازاة طريق وادي النطرون/العلمين، وتفريعة لمدينة الإسكندرية مرورًا بمدينة ومطار برج العرب بطول 99 كم، وأيضا لربط مدينة 6 أكتوبر بمدينة العلمين بطول نحو 244 كم مرورًا بمدينة برج العرب وتفريعة لمدينة الإسكندرية بطول نحو 46 كم .

الشركات المنفذة

• تشترك هيئة المجتمعات العمرانية والهيئة الهندسية للقوات المسلحة في تأسيس مرافق المدينة من محطة مياه وبنية تحتية وصرف صحي وشبكات كهرباء .

• تنفذ شركة المقاولون العرب بديل الطريق الساحلي الحالي ليكون بطول 38 كيلومترا وعرض 5 حارات وحارتين خدمة بجنوب المدينة .

• تشترك وزارة الإسكان مع الهيئة الهندسية للقوات المسلحة في تنفيذ وحدات الإسكان الاجتماعي .

• تشترك 5 من كبرى شركات المقاولات "سامكو – أوراسكوم – المقاولون العرب – سياك – أبناء حسن علام" في إنشاء مول تجارى .

تم في أغسطس 2018 الإنتهاء من تنفيذ المرحلة الأولى من الممشى السياحي الترفيهي، بمدينة العلمين الجديدة، حيث تم الإنتهاء من أعمال حارات الدراجات، والبرجولات، ومقاعد الجلوس، وأعمدة الإنارة، وزراعة أشجار النخيل، وتهذيب الشواطئ، وإنشاء مباني دورات المياه، وخلع وتغيير الملابس، بجانب الانتهاء من تنفيذ البحيرة الصناعية، والتي تُعد بمثابة خزان للمياه الصالحة للزراعة، والمُستمدة من محطة تحلية تم تنفيذها بطاقة إنتاجية 500 م3/يوم، لحين الإنتهاء من رفع طاقتها الإنتاجية إلى ألف م3/يوم، لإمداد الحديقة المركزية والممشى السياحي بالمياه الصالحة للزراعة.


الممشى السياحي بمدينة العلمين

الممشى السياحي بمدينة العلمين


إنهاء وتشغيل مبنى مطعم التبة بإدارة عالمية لبنانية، وبمواصفات قياسية، ومُزوّد بحمامات السباحة، وشواطئ مُجهزة للاستخدام، وجارٍ الانتهاء من مطعم التبة 2، بجانب الانتهاء من 4 أماكن كافيتريات، مُجهزة للطرح والاستخدام.

الجراج الرئيسي، الذي يسع 3 آلاف سيارة بالمنطقة الترفيهية، كما يتم تنفيذ الدور الأرضي فوق الجراج، والذي يحتوي على العديد من النافورات ، والشلالات، وشاشات العرض، والمطاعم والكافيتريات، والأماكن الترفيهية، وفروع البنوك، وفندق صغير للاستمتاع بأجمل رقعة بالساحل الشمالي الغربي.

التعليم

تضم مدينة العلمين الجديدة جامعتين هما (جامعة العلمين الدولية، وفرع الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري)




الأماكن الأثرية العالمية

متحف العلمين العسكري الجديد هو متحف يجسد المعارك التي دارت خلال الحرب العالمية الثانية في منطقة العلمين، وخاصة معركة العلمين التي كانت شكلت النجاح العسكري الأبرز للحلفاء في شمال إفريقيا، ويتضمن خرائط ومخطوطات وأسلحة ومدرعات ومجسمات خاصة بهذه المعارك. ويقع المتحف جنوب مدينة العلمين الجديدة، تم إنشاء المتحف القديم عام 1965 في عهد الرئيس جمال عبد الناصر في موقع معركة العلمين بالضبط، وتم تطويره بالتعاون بين الدول التي شاركت في الحرب، وتم افتتاح المتحف مرة أخرى بعد التطوير عام 1992ويتكون المتحف الجديد من عدد من القاعات مثل قاعة إيطاليا، وتعرض متعلقات القوات الإيطالية التي شاركت في الحرب من تماثيل للجنود، والآلات الجراحية والأسلحة، وقاعة مصر التي تعرض الأسلحة واللوحات والصور الفوتوغرافية التي توثق المعركة، وقاعة ألمانيا بما تحوية من بعض المقتنيات، وقاعة بريطانيا والقاعة المشتركة.

وذلك بالإضافة إلى مقابر العلمين وهي المقابر التي دفن فيها جنود الحلفاء والمحور منذ الحرب العالمية الثانية في العلمين بالساحل الشمالي في مصر. يحيي النصب التذكاري ذكرى 11866 من أفراد قوات الكومنولث الذين لقوا حتفهم خلال الحرب العالمية الثانية كما مكن للزوار أن يقوموا بزيارة المقبرة العسكرية الإيطالية والألمانية في منطقة تل عيسى خارج مدينة العلمين. تحتوي المقبرة الألمانية على بقايا 4200 جندي ألماني وقد بنيت على طراز قلاع العصور الوسطى. بينما تبدو المقبرة الإيطالية وكأنها متحف للمقابر، وكلما أمكن كل شاهد قبر يحمل اسم الجندي، ولكن الكثير يوجد عليه لفظة مجهول بالإيطالية "IGNOTO" - أو جندي مجهول.









المنطقة التراثية

تم تخطيط وتنفيذ مدينة تراثية بمدينة العلمين الجديدة، بمسطح 230 فداناً، وتضم (المكتبة – المتحف – City Hall – الكنيسة – المسجد – الحديقة المتحفية – الأوبرا - الساحات – المناطق الترفيهية والتجارية والاستثمارية)





Now you can come to Egypt and stay in a Cozy places from Airbnb
  In this link Here

https://airbnb.com/h/cozy-room-inside-apartment-in-a-luxury-compound 


تعليقات